تدريب ميداني

الهدف العام للمقرر:

إعداد الطالبة وتزويدها بالمهارات اللازمة للعمل في المؤسسات و الجهات ذات العلاقة بالتغذية وذلك من خلال التدريب العملي لها وفق برنامج تدريبي مشترك بين القسم وجهة التدريب.

الأهداف الخاصة للمقرر:

تكتسب الطالبة القدرات والمهارات العملية في مجالات العمل المختلفة ذات العلاقة بالتغذية.

التدريب على التكيف والإلتزام بواجبات و آداب وسلوكيات التعامل مع بيئة العمل.

قيام الطالبة بكتابة تقرير عملي ومهني موجز في مجال تخصصها بناء على التطبيق الميداني.

المخرجات المتوقعة لهذا المقرر:

1. القدرة على العمل في المؤسسات ذات العلاقة بالتخصص بمهنية عالية.

2. القدرة على التحليل و إستنباط النتائج من تقارير العمل المختلفة و الإستفادة منها في تطوير العمل بغرض تنمية التفكير الإستنتاجي و الإبداعي لديها .

3. القدرة على إعداد و كتابة التقارير المختلفة.

4. الإلتزام بساعات الدوام.

5. الإلتزام بقواعد السلوك المهني.

6. التجاوب وتنفيذ التعليمات

7. الرغبة في الإستماع والتحصيل والتعلم.

8. السعي للإستفادة من الخبرات والمعلومات المتاحة.

9. السعي إلي طلب الإستشارة.

10. القدرة على مناقشة وتبادل الحوار وفق أصوله و أدابه.

المتطلب السابق والمهارات المطلوبة للنجاح والتميز في المادة:

1. إتمام المقررات التالية بفهم و إستعياب عالي والمتضمنة (التغذية خلال مراحل الحياة، التطورات الحديثة في التغذية، التثقيف الغذائي، التغذية العلاجية).

2. الإلتزام بتعليمات جهة التدريب و التجاوب العالي لتحقيق أكبر فائدة.

3. القدرة على التحليل والربط والنقد والإستنتاج. 

أداء الطالبة المطلوب:

إعداد تقرير يومي موجز عن اليوم التدريبي سواء في المصنع أو المستشفى, على أن يشمل التقرير ما يلي: رقم التقرير, اليوم , التاريخ, مكان التدريب (القسم الذي تم التدريب فيه), النتائج و التجارب التي تم الاستفادة منها خلال اليوم و الصعوبات التي تم مواجهتها إن وجدت.

على كل طالبة تسليم تقريرين أسبوعياً لأستاذة العملي يوم الأثنين ومن خلال البريد الالكتروني الخاص بأستاذة العملي.

إعداد تقرير نهائي مفصل عن فترة التدريب سواء في المصنع أو المستشفى على أن يسلم في الموعد المحدد لأستاذة العملي.

تقديم العرض النهائي لما تم أنجازة في التدريب الذي تم إعداده على أن يعرض في الموعد المحدد.

التقرير النهائي:

مكونات التقرير النهائي للتدريب الذي تقدمه الطالبة المتدربة بعد الانتهاء من برنامج التدريب

صفحة العنوان و تشمل عنوان التقرير, الاسم , اسم المشرفة الأكاديمي على التقريرو تاريخ التنفيذ.

الملخص يوضح مكان التدريب ، مدة التدريب،الأقسام المختلفة ، طبيعة التدريب ، برنامج التدريب، النتائج التي تحققت ،الخبرات والمهارات المكتسبة، الصعوبات التي تم مواجهتها، وغيرها من النقاط

الفهرس يحتوي على موضوعات التقرير وأرقام الصفحات.

قائمة الجداول والرسومات البيانية الموجودة في التقرير إن وجدت.

المقدمة تشمل تعريف موجز عن التقرير والهدف من كتابة التقرير والنقاط الأساسية التي سيتناولها التقرير إلقاء الضوء على النقطة الأساسية في التقرير التي تعتبر محور البحث مع توضيح بسيط لجوانب التدريب.

متن التقرير نبذة عن جهة التدريب (طبيعة الجهة- حجمها- الهيكل التنظيمي.....) نبذة عن القسم الذي تم التدريب فيه (المهام-الخدمات-...) المهام التي تم التكليف بها في فترة التدريب ومدى أرتباطها بالدراسة النظرية وكيفية الربط ما بين المادة العملية والنظرية النتائج والتوصيات.

ملخص عن النتائج خلال فترة التدريب.

عمل عرض نهائي بعد تسليم التقرير النهائي .

تعليمات:

على طالبة التدريب الميداني إتباع التعليمات التالية:

الإلتزام بجميع التعليمات الخاصة بالتدريب.

الإلتزام بقوانين و أنظمة مكان التدريب.

تمثيل الجامعة والكلية والقسم في أحسن صورة مهنية.

حضور فترة التدريب كاملة.

يحق للطالبة تسجيل المقرر بعد إنهاء 100 ساعة دراسية في التخصص بالقسم.

يشترط أن تحضر الطالبة موافقة رسمية من ولي أمرها على التدريب.

تعتبر فترة التدريب محاضرات تطبيقية على الطالبة المتدربة الالتزام بمواعيد حضورها بداية ونهاية وأي إخلال من قبل الطالبة تأخراً أو غياباً ستحسم من درجة الحضور.

تكون آلية المتابعة والتقييم للمتدربة خلال فترة التدريب وفق نماذج تعدها لجنة التدريب (نموذج المتابعة ونموذج التقييم).

ستتابع الطالبة المتدربة مشرفة أكاديمية من القسم من خلال زيارات متوالية لمتابعتها في جهة التدريب. 

المراجع الواجب الأطلاع عليها من قبل الطالبات:

الكتب المقررة:

1. فن التعامل مع الناس، تأليف برام. ن توربوف ترجمة مكتبة جرير 2000م .

2. مهارات ووسائل الإتصال، تأليف د. نوح الشهري و آخرون، مكتبة دار جده 2010.

المراجع المساندة:

1. The Internship, Practicum, and Field Placement Handbook. Brian N. Baird. P.D. 6th edition (2010).

  طرق التدريس وتحدد حسب أهداف وطبيعة المقرر:

المحاضرة.

 العمل الجماعي.

التدريب العملي بصورة فردية وجماعية.

تكنولوجيا التعليم الحديثة المستخدمة في تدريس المقرر أو الأنشطة التعليمية :

التدريب التطبيقي للطالبات – التزود بالمعلومات من خلال (الإنترنت- أفلام تعليمية).

لتحميل ملف المقرر اضغط هنا


آخر تحديث
10/21/2014 1:06:41 PM